مليون أسترالي يطالب بعزل سيناتور عنصري مناهض للإسلام

ضبط 28 خلية التجسس والدعارة التابعة للسعودية في اليمن

رجل يحرس المسجد في إنجليز تضامنا مع المسلمين

بالصور/ قفص الدجاج صف لأطفال اليمن

عروسان في نيوزيلندا يتضامنان مع المسلمين بطريقة خاصة

إقامة مؤتمر صحفي مناهض للحرب في ألمانيا

انطلاق حملة لوقف الحرب الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية

مطالبة بمقاطعة شركة مصدرة للجرافات إلی إسرائيل

مجلس WCC يدين حادث نيوزيلندا الإرهابي

مطالبات بإطلاق سراح جندية أمريکية سرّبت معلومات حساسة عن حرب العراق

انطلاق حملة تعلمية مناهضة للسلاح النووي في الولايات المتحدة الأمريکية

صدارة هاشتاج «ارحل يا سيسي» في مصر

مسيرة مناهضة للعنصرية في لندن

فلاحت بيشه: ينبغي للرئيس الايراني تشكيل فريق عمل خاص لمتابعة الاتفاقيات مع العراق

العراق.. العثور على مقبرة تضم رفات 65 موظفا حكوميا بالموصل

قناصة ميانمار قتلوا 50 روهنجيا بالتسلق علی أبراج الاتصالات

بالفیدیو: لقاء تاريخي بين الرئيس روحاني والسيد السيستاني

بالفیدیو: هذا ما قاله رئيس وزراء العراق عن زيارة روحاني

هل اميركا قلقة على العراق؟

اعتقال ثلاثة نشطاء من حرکة مقاطعة إسرائيل في ألمانيا

Saturday 8 March 2014 - 13:35
رمز الوثيقة: 19256
داخلية أرشيف أخبار صفحة أخبار جبهة المستضعفين
عشرات ‘البدون’ ينهون وقفة للمطالبة بالجنسية الكويتية دون احتكاك بالأمن
الجبهة العالمية للمستضعفين - أنهى العشرات من “البدون” (بلا جنسية)، في الكويت الجمعة، وقفة، استمرت نحو الساعة، في تيماء بمحافظة الجهراء، شمال غربي العاصمة.

وجاءت الوقفة، استجابة لدعوات انطلقت عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، للبدون للمطالبة بـ”حقوقهم”، في إشارة إلى مطالبهم بالحصول على الجنسية الكويتية.

ونجح مدير أمن الجهراء اللواء إبراهيم الطراح في إقناع المشاركين في الوقفة بالانصراف من دون احتكاك مع قوات الأمن، من دون وقوع صدامات مع قوات الأمن التي كانت قريبة من المكان، وفق شهود عيان.

وقبل إنهاء الوقفة ألقى الطفل البدون أحمد رمضان قصيدة في حب الوطن، بعنوان “حتى الحدث بالسجن حاجزينه “، بينما حمل المتظاهرون أعلام الكويت.

وقصد الطفل بقصيدته احتجاز الحدث البدون علي حبيب، البالغ من العمر 14 عاما، لمدة يومين، قبل أن تفرج عنه النيابة العامة الكويتية بكفالة 200 دينار (نحو 710 دولارات)، الأربعاء الماضي، على خلفية اتهامه بـ”التجمهر والاعتداء” على رجال الأمن وإتلاف الدورية والهجوم على مخفر تيماء في مظاهرات البدون الأخيرة في تيماء.

ويأتي هذا التجمع بعد أن شهدت الأسابيع الماضية خروج البدون في تظاهرات تخلّوا فيها عن السلمية، ودخلوا في اشتباكات مع قوات الأمن حيث استخدموا فيها الألعاب النارية وحرق الإطارات وحاويات القمامة بعد أن كانوا يكتفون بإلقاء الحجارة على رجال الأمن في مظاهراتهم السابقة.

ورغم إنشاء الحكومة الكويتية للجهاز المركزي لمعالجة أوضاع (البدون) ليضع حلولا لمشكلتهم في 2013، تصر مجموعة منهم على تنظيم المظاهرات والاعتصامات، لفقدانها الأمل بالحصول على الجنسية.

و(البدون) أو غير محددي الجنسية أو المقيم بصورة غير شرعية، هم فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تمتلك الجنسية الكويتية، ويعود السبب الرئيسي في تسمية فئة “البدون” إلى ما بين عامي 1950 و1979، حيث تدرج مسماهم في الوثائق الرسمية من “غير كويتي”، ثم “بدون جنسية”، ثم “مقيم بصورة غير شرعية”.

وتعود نسبة من “البدون” إلى أصول بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية قبل سنوات طويلة.

وتقول السلطات الكويتية إن نحو 34 ألفاً من أصل 106 آلاف شخص من “البدون” على أرضها يستحقون الجنسية، بينما تتهم الحكومة البقية بأنهم يحملون جنسيات دول أخرى وقاموا بإخفاء أو بإتلاف أوراقهم الثبوتية من بلادهم الأصلية، للاستفادة مما تقدمه الدولة الكويتية الغنية من رعاية لمواطنيها.

وأقرّ البرلمان الكويتي في 20 مارس/ آذار 2013 مشروع قانون لمنح الجنسية الكويتية لنحو أربعة آلاف شخص من “البدون” في البلاد.
Share/Save/Bookmark