بروفيسور أمريكي: قمة G٧ في إيطاليا عقيمة

٥٠ منظمة من المجتمع المدني في ميانمار تحث على التحقيق في اضطهاد الروهنغيا

هكذا تعمدت زوجة ترامب اهانة السعودية

اعتصام في لندن تنديدا بالصمت البريطاني إزاء مجزرة الدراز بالبحرين

السعودية وقطر: سياسة الغاز الذي لا يُرى.. وعقدة النفط الأسود الذي لا يبقى

عناصر الدرك الأردنيّ في البحرين مرتزقة... واعترافات الضابط الأردنيّ مخجلة ومؤلمة

تظاهرات ضد قادة الدول السبع بإيطالية بسبب المهاجرين

تضامن «التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة» مع الشعب البحراني و آية الله الشيخ عيسى قاسم

هل يجرؤ أباطرة التعذيب على اجراء انتخابات ديمقراطية كإيران!

هذا مصير الحرب في المستقبل

بالفيديو... مسلمة روهنغية تروي فظاعات جيش ميانمار ..فماذا قالت ؟

دعوات حقوقية في ماليزيا للاعتراف بالروهنغيا ومنحهم حق العمل والتعليم

صورة صادمة.. ام تعرض طفلها للبيع مقابل اطعام اخوته

ترامب في قصور آل سعود: جابي أموال.. وراعي “تطلعات الشعوب” وبما “يتماشى مع الشريعة الإسلامية”

اخصائي نفسي : ٢٢ مليون مريض اكتئاب في السودان!

منظمة (أمريكيون ADHRB): على المجتمع الدولي إدانة التواطوء الأمريكي مع السعودية في حرب اليمن والهجوم على العوامية

المعارضة البحرانيّة في ألمانيا: الحكم ال­جائر ضدّ الشيخ عيسى قاسم مرفوض جملةً وتف­صيلًا

زوجة أسير فلسطيني تعتصم ضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية

مئات المتظاهرين في ميانمار يتهمون الحكومة بدعم الإسلام

بالفيديو... ماء الشرب حلم بينه وبين الروهنغيين ظلم الحكومة البورمية

Tuesday 30 August 2016 - 12:40
رمز الوثيقة: 76001
داخلية أرشيف أخبار صفحة مناهضة الشيعة
منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الدوري حول حقوق الشيعة (آب/اغسطس)
منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الدوري حول حقوق الشيعة (آب/اغسطس)
الجبهة العالمية للمستضعفين - اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر آب/ اغسطس الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من خمسة وعشرين صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة اندونيسيا وباكستان والبحرين وليبيا ولبنان ومصر والكويت وسوريا والسعودية والعراق وقطر.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر آب حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من ٢٥ تموز/ يوليو وحتى ٢٥ آب/ اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

٢٣/٨ هجوم واسع تشنه طالبان على مدينة شيعية: شن تنظيم طالبان الإرهابي هجوماً على منطقة سنگچارک في شمال أفغانستان والتي يقطنها الشیعة، وأسفر الهجوم عن ١٣ قتيلاً عدا الجرحى، ولا تزال المعارك مستمرة ولكن صمود الأهالي بمعونة الجيش حال دون اقتحامها.

وقد فرت نساء الشيعة من تلك المنطقة الی الجبال قبيل الهجوم الطالباني، في حين بقى الرجال في المدينة للدفاع عنها.

باكستان

١/٨ مسلحون يقتلون شيعة جنوب غرب باكستان: أعلنت الشرطة الباكستانية أن مسلحين على دراجة نارية قتلوا شخصين من المسلمين الشيعة في ضواحي مدينة كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان بجنوب غرب باكستان، فيما كان الضحيتان في عربة.

البحرين

٢٦/٧ السجن ٦ أشهر للناشطة معصومة السيد بتهمة التجمهر: قضت محكمة بحرينية بسجن الناشطة معصومة السيد ٦ أشهر بتهمة التجمهر.

وسبق للسيد أن أدخلت السجن بعد صدور أحكام بحقها بتهمة التجمهر، وتم الإفراج عنها بعد قضائها مدة محكوميتها.

٢٦/٧ اعتقال الشيخ سعيد العصفور: اعتقلت السلطات الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ سعيد العصفور.

٢٦/٧ حبس مغردين ١٥ يوما على ذمة التحقيق: أعلنت النيابة العامة في البحرين أنها أمرت بحبس عدد من المغردين ١٥ يوما، وجهت لهم اتهامات بالتحريض على كراهية النظام.

٢٧/٧ اعتداء جديد على مسجد شيعي في البحرين وتعرضه للتخريب: قال شهود عيان إن مسجد ومقام صعصعة بن صوحان العبدي تعرض مجدداً للاعتداء والتخريب.

٣٠/٧ السلطات تعتقل رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله: اعتقلت قوات أمنية مدنية رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله.

٣١/٨ مقتل الحايكي داخل المعتقل: قتل المواطن حسن الحايكي ( ٣٥ عامًا) بعد اعتقالٍ دام شهرًا ونصف الشهر، على خلفيّة حادثة العكر التي اعتُقل على إثرها عددٌ من المواطنين.

ويُعتقد أنّ سبب شهادته التعذيب الشديد في السجن، لكن لم ترشح لحد الآن معلومات أكيدة عن شهادته.

١/٨ رضيع بلا جنسية بعد إسقاط جنسية والده: قالت والدة الطفل إن الرضيع سيد علي السيد قاسم مجيد (٦ أشهر) السلطات رفضت منح الجنسية، لأن والده أسقطت جنسيته.

١/٨ استدعاء رئيس شورى الوفاق و٧ رجال دين ومنشدين وامرأة للتحقيق: استدعت السلطات البحرينية للتحقيق رجال دين ومنشدين وسياسيين ضمن حملة واسعة تشنها على الطائفة الشيعية منذ أكثر من شهر.

وفي الوقت الذي استدعت للتحقيق السيد سعيد شمس (والد القتيل أحمد شمس) تحتجز السلطات السيد سعيد عيسى (والد القتيل هاشم سعيد) وجواد الشيخ (والد الشهد علي الشيخ)، بالإضافة إلى الناشط ياسر ناصر.

٣/٨ تجديد حبس المواطنة «طيبة إسماعيل» لمدة ١٥ يومًا: قالت المحامية شيماء الموسويّ -وكيلة المواطنة المعتقلة طيبة إسماعيل- إنّ النيابة العامة قرّرت تجديد حبس موكّلتها لمدة ١٥ يومًا للمرة الثالثة على ذمة القضيّة، المتهمة فيها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ من خلال إهانة النظام.

٣/٨ حبس مواطنين ٧ أيّام بعد المشاركة في تشييع «الحايكي»: قرّرت النيابة العامة في البحرين توقيف المواطنين المسنّين «علي ناصر» و «سيّد فيصل شبر» مدّة ٧ أيّام على ذمّة التحقيق، بعد اتهامهما بالتجمهر، عقب اعتقالهما يوم الثلاثاء ٢ أغسطس/ آب، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكي الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف.

٥/٨ السلطات الأمنيّة تمنع «الشيخ محمّد صنقور» من دخول الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين إمام صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- الشيخ محمد صنقور، من دخول بلدة الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة في دليل على استمرار السلطات في ممارسة سياسة الاضطهاد الطائفيّ في البلاد.

٨/٨ السلطات تحتجز عددًا من رجال الدين: أوقفت وزارة الداخليّة في البحرين الشيخ فاضل الزاكي بعد التحقيق معه لعرضه على النيابة العامة، فيما قرّرت وكذلك إيقاف الشيخ محمّد جواد الشهابي، الذي تم اعتقاله يوم الخميس ٤ أغسطس الجاري، في نقطة تفتيش بالقرب من أحد مداخل منطقة الدراز، بغرض عرضه على النيابة اليوم الإثنين ٨ أغسطس ٢٠١٦.

كما قرّرت السلطات الأمنيّة احتجاز الشيخ علي ناجي الهمليّ، والشيخ حبيب مفتاح لعرضهما على النيابة العامة يوم الإثنين ٨ أغسطس/ آب الجاري.

٩/٨ تجديد حبس الشاعر «خليل آل إسماعيل» ١٥ يومًا للمرّة الثانية: قرّرت النيابة العامة تجديد حبس الشاعر خليل آل إسماعيل، مدّة ١٥ يومًا على ذمّة التحقيق، في قضايا تتعلّق بحريّة التعبير.

/٨ توقيف وحبس عدد من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت السلطات البحرينيّة توقيف الشيخ عماد الشعلة، والسيّد محمّد الغريفيّ، بعد استدعائهما للتحقيق، بغرض عرضهم على النيابة العامة يوم الأربعاء ١٠ أغسطس/ آب الجاري، كما أمرت بتوقيف الشيخين عزيز الخضران، ومنير معتوق، بعد استدعائهم للتحقيق.

١٠/٨ النيابة العامّة توقف ٦ من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت النيابة العامّة في البحرين توقيف ٦ من رجال الدين وعلماء الطائفة الشيعيّة، مدّة ١٥ يومًا، بعد أن أسندت إليهم تهمة التجمهر في بلدة الدراز.

علماء الدين الستة الموقوفون هم «السيّد ياسين الموسوي، السيّد عماد الشعلة، الشيخ محمّد هادي الغريفي، الشيخ عزيز الخضران، الشيخ حسين المحروس، الشيخ منير معتوق».

١٠/٨ المعتقل «حسن علي عبّاس» يتعرّض للتعذيب حتى الإغماء في سجن جوّ: قالت عائلة المعتقل حسن علي عبّاس -المحكوم عليه بالسجن ١٥ عامًا على خلفيّة قضيّة سياسيّة- إنّه يتعرّض في سجن جوّ المركزيّ للتعذيب الشديد، والضرب المبرح، وقد وصل إلى حالة الإغماء بعد ضربه على منطقة الرأس، وكان ذلك بأوامر من رقيبٍ يُدعى «علي البيرومي» وبإعانة عددٍ من الشرطة.

ونقلت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ عن العائلة، أنّ سبب تعرّضه للاعتداء هو مطالبته بحقّه في العلاج، مشيرةً إلى أنّه سبق أن تعرّض للتعذيب عقب اعتقاله بتاريخ ٣٠ يوليو/ تمّوز عام ٢٠١٥، على يد الضابط «عبد الرحمن سيّار» لمدة ٤ أيّام متتالية، وأُجبر على التوقيع على التهم المنسوبة إليه.

١٢/٨ السلطات الأمنيّة تمنع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الرابع على التوالي: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين أبناء الطائفة الشيعيّة من أداء صلاة الجمعة ١٢ أغسطس/ آب ٢٠١٦، في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في بلدة الدراز، حيث رفضت السماح لإمام الجامع الشيخ محمّد صنقور من دخول المنطقة وكذلك المصلّين.

١٥/٨ تعرّض المعتقل حسين خلف للتعذيب بسبب نظره إلى شرطيّ: قالت عائلة المعتقل حسين خلف، إنّه تعرّض للاعتداء الجسديّ والنفسيّ، والضرب يوم الأحد ١٤ أغسطس/ آب ٢٠١٦، من قبل شرطيّ سوريّ الجنسيّة، ادّعى أنّه كان ينظر إليه.

١٨/٨ الحبس عام للشيخ «حميدان» وتأجيل محاكمة الشيخ «الديري» وإحالة «الجفيري» إلى المحاكمة: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالحبس مدّة عام مع النفاذ بحقّ الشيخ علي حميدان، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة قرارًا بتأجيل محاكمة إمام مسجد الصادق «ع» الشيخ حمزة الديري إلى ٢٩ أغسطس/ آب الجاري.

وقرّرت النيابة العامة إحالة رجل الدين الشيخ علي الجفيري إلى المحاكمة، بعد أن أسندت إليه تهمة «التجمهر والمشاركة اعتصام الدراز»، مع استمرار حبسه.

٢١/٨ السجن ٦ أشهر بحقّ مواطن بتهمة التجمهر بعد تشييع «الحايكي»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة ٦ شهور، بحقّ المعتقل الستينيّ «علي أحمد ناصر»، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

٢٢/٨ الحكم بسجن المنشد «عبدالله صباح» مدّة سنة بتهمة «التجمهر»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة سنة واحدة بحقّ المنشد المعتقل عبدالله صباح، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

٢٢/٨ السلطات البحرينية تمنع الناشطة الحقوقية «إيناس عون» من السفر إلى الخارج: منعت السلطات البحرينية مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة الحقوقيّة إيناس عون من السفر إلى خارج البلاد، حيث كانت تنوي المشاركة في ورشة حقوقيّة في تونس.

٢٣/٨ السلطات الأمنيّة في البحرين تمنع المحامي «محمد التاجر» من السفر للخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين المحامي «محمد التاجر» وعائلته من السفر خارج البلاد، دون ذكر الأسباب.

٢٤/٨ منع الناشط «حسين رضي» من السفر إلى خارج البلاد بقرار من التحقيقات الجنائيّة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي -عبر حسابه على موقع تويتر- إنّ السلطات البحرينيّة قد منعته من السفر إلى خارج البلاد عن طريق المنفذ البريّ، حيث أخبره الموظّف أنّ قرار المنع صادر من إدارة الجرائم الإلكترونيّة في التحقيقات الجنائيّة.

الكويت

٢٧/٧ محكمة كويتية تقضي بسجن النائب دشتي ١٥ عاما بتهمة الإساءة للبحرين والسعودية: قضت محكمة الجنايات الكويتية، غيابيا بحبس النائب الشيعي عبد الحميد دشتي ١١ عاما و٦ أشهر في قضية أمن دولة بتهمة الإساءة للسعودية، إلى جانب ٣ أعوام مع الشغل والنفاذ بتهمة الإساءة للبحرين.

وعرف دشتي بمواقفه المؤيدة لانتفاضة الشعب البحريني ووقوفه في وجه العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

سوريا

٣/٨ قذائف تستهدف بشكل مكثف مناطق في بلدة الفوعة: سقطت قذائف بشكل مكثف أطلقتها الفصائل الإرهابية على مناطق في أطراف بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.

٩/٨ جرحى في قذائف استهدف الفوعة وكفريا: سقط عدد من الجرحى، جراء إصابتهم في سقوط قذائف على مناطق في بلدة الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي، واللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية.

١٣/٨ فتح حلب تقصف بلدتي نبل والزهراء: استهدف مقاتلو الجماعت الارهابية المسلحة بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي أوقعت عدداً من القتلى والجرحى، ودماراً هائلاً طال ممتلكات المدنيين.

١٥/٨ وقذائف على كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل الارهابية المسلحة مستهدفة المدنيين الشيعة في مناطق بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي، مم أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

١٦/٨ قذائف على الفوعة تقتل شخصاً: قتل مواطن من بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية، جراء قصف الفصائل الإرهابية لمناطق في البلدة.

٢٤/٨ مقتل واصابة مدنيين بقصف للتكفيريين على بلدة الزهراء: قتل وجرح عدد من المدنيين بقصف بالقذائف الصاروخية للجماعات التكفيرية على بلدة الزهراء بريف حلب الشمالي، شمال سوريا.

٢٥/٨ قذائف تستهدف كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف ادلب، دون أنباء عن خسائر بشرية.

السعودية

٢٤/٨ احباط هجوما على مسجد شيعي في القطيف: قالت وزارة الداخلية السعودية إن قوات الأمن السعودية أحبطت هجوما انتحاريا على مسجد في منطقة القطيف حيث يعيش الكثير من الشيعة في المملكة.

العراق

٢٦/٧ اصابة خمسة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان خمسة اشخاص اصيبوا بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد.

٢٧/٧ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في تل محمد شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٧/٧ مقتل واصابة ١٠ اشخاص بتفجير في قرية الخناسة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٠ اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٧/٧ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب علوة لبيع الفواكه والخضروات، جنوبي بغداد.

٢٧/٧ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير انتحاري في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١١ شخصاً بينهم عناصر أمن سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش أمنية، شمالي غرب بغداد، فيما رجح ارتفاع الحصيلة بسبب شدة التفجير.

٢٨/٧ مقتل وإصابة ١٣ شخصاً بتفجير في قرية الحماميات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٣ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٢٨/٧ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٢٩/٧ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٩/٧ مقتل موظف بوزارة العلوم واصابة ٣ من أسرته بتفجير في منطقة الحرية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن موظفاً في وزارة العلوم والتكنولوجيا قتل واصيب ٣ من افراد اسرته بتفجير شمالي بغداد.

٢٩/٧ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

٣٠/٧ مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير سيارتهم قرب كراج العلاوي وسط بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة، وضعت في سيارتهم، وسط بغداد.

٣٠/٧ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٣٠/٧ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٣٠/٧ مقتل مدني واصابة اخر بتفجير جنوب بعقوبة: أفاد مصدر امني في محافظة ديالى بان مدنياً قتل واصيب اخر بانفجار عبوة ناسفة جنوب ب‍عقوبة.

٣١/٧ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٣١/٧ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

٣١/٧ مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٣١/٧ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة السويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

١/٨ مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في قرية بسماية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٥/٨ مقتل واصاب ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٥/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في ناحية الرضوانية جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة المهدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٧/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

٨/٨ مقتل وإصابة ١٢ شخصاً بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٢ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٨/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي الاسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٩/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

٩/٨ مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الشعلة شمالي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الشعلة شمالي بغداد.

١٠/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية، غربي بغداد.

١٠/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

١٠/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٢/٨ مقتل واصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل واصابة خمسة اشخاص بتفجير باص في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، داخل عجلة باص، شمال شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الكفاح وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.

١٣/٨ مقتل معاون طبي بتفجير سيارته في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن معاوناً طبياً قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته، جنوب غربي بغداد.

١٣/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب بحيرة للأسماك، جنوبي بغداد.

١٤/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٤/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في حي أبو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

١٥/٨ مقتل واصابة ١٠ اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريحبتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

١٥/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير باص في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاضقة وضعت أسفل باص، وسط بغداد.

١٦/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

١٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة بوب الشام شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف نقطة تفتيش شمالي بغداد.

١٧/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٨/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٨/٨ مقتل وإصابة أربعة جنود بتفجير في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن أربعة من عناصر الجيش سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية امنية، جنوبي بغداد.

١٨/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٩/٨ إصابة مدني بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة لاصقة شمالي العاصمة بغداد.

١٩/٨ مقتل واصابة ١٣ شخصا بتفجير في قضاء النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١٣ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في قضاء النهروان، جنوب شرقي بغداد.

٢٠/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٢٠/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٠/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢١/٨ تفجير انتحاري في حسينية الإمام جعفر الصادق جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في كركوك بأن تفجيراً انتحارياً استهدف حسينية جنوبي المحافظة.

٢١/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢١/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٢/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٢/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٢٢/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الحرية شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

٢٣/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٤/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بسقوط قذيفتي هاون غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بسقوط قذيفتي هاون، غربي بغداد.

٢٤/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الوشاش غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٥/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي أور شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٥/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

٢٥/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد. انتهى/خ.منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الدوري حول حقوق الشيعة (آب/اغسطس)
وكالة النبأ الاخبار ٢٢٨ ٢٠١٦-٨-٢٩ ١٢:٢٢
#منظمة شيعة رايتس وتش
#حقوق الانسان
#العراق
#البحرين
#سوريا
#افغانستان
#باكستان

tweet
الجبهة العالمية للمستضعفين - اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر آب/ اغسطس الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من خمسة وعشرين صفحة استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة اندونيسيا وباكستان والبحرين وليبيا ولبنان ومصر والكويت وسوريا والسعودية والعراق وقطر.

وفي ما يلي نص التقرير:

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر آب حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من ٢٥ تموز/ يوليو وحتى ٢٥ آب/ اغسطس.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

افغانستان

٢٣/٨ هجوم واسع تشنه طالبان على مدينة شيعية: شن تنظيم طالبان الإرهابي هجوماً على منطقة سنگچارک في شمال أفغانستان والتي يقطنها الشیعة، وأسفر الهجوم عن ١٣ قتيلاً عدا الجرحى، ولا تزال المعارك مستمرة ولكن صمود الأهالي بمعونة الجيش حال دون اقتحامها.

وقد فرت نساء الشيعة من تلك المنطقة الی الجبال قبيل الهجوم الطالباني، في حين بقى الرجال في المدينة للدفاع عنها.

باكستان

١/٨ مسلحون يقتلون شيعة جنوب غرب باكستان: أعلنت الشرطة الباكستانية أن مسلحين على دراجة نارية قتلوا شخصين من المسلمين الشيعة في ضواحي مدينة كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان بجنوب غرب باكستان، فيما كان الضحيتان في عربة.

البحرين

٢٦/٧ السجن ٦ أشهر للناشطة معصومة السيد بتهمة التجمهر: قضت محكمة بحرينية بسجن الناشطة معصومة السيد ٦ أشهر بتهمة التجمهر.

وسبق للسيد أن أدخلت السجن بعد صدور أحكام بحقها بتهمة التجمهر، وتم الإفراج عنها بعد قضائها مدة محكوميتها.

٢٦/٧ اعتقال الشيخ سعيد العصفور: اعتقلت السلطات الأمنية رجل الدين الشيعي الشيخ سعيد العصفور.

٢٦/٧ حبس مغردين ١٥ يوما على ذمة التحقيق: أعلنت النيابة العامة في البحرين أنها أمرت بحبس عدد من المغردين ١٥ يوما، وجهت لهم اتهامات بالتحريض على كراهية النظام.

٢٧/٧ اعتداء جديد على مسجد شيعي في البحرين وتعرضه للتخريب: قال شهود عيان إن مسجد ومقام صعصعة بن صوحان العبدي تعرض مجدداً للاعتداء والتخريب.

٣٠/٧ السلطات تعتقل رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله: اعتقلت قوات أمنية مدنية رجل الدين الشيعي السيد مجيد المشعل بعد مداهمة منزله.

٣١/٨ مقتل الحايكي داخل المعتقل: قتل المواطن حسن الحايكي ( ٣٥ عامًا) بعد اعتقالٍ دام شهرًا ونصف الشهر، على خلفيّة حادثة العكر التي اعتُقل على إثرها عددٌ من المواطنين.

ويُعتقد أنّ سبب شهادته التعذيب الشديد في السجن، لكن لم ترشح لحد الآن معلومات أكيدة عن شهادته.

١/٨ رضيع بلا جنسية بعد إسقاط جنسية والده: قالت والدة الطفل إن الرضيع سيد علي السيد قاسم مجيد (٦ أشهر) السلطات رفضت منح الجنسية، لأن والده أسقطت جنسيته.

١/٨ استدعاء رئيس شورى الوفاق و٧ رجال دين ومنشدين وامرأة للتحقيق: استدعت السلطات البحرينية للتحقيق رجال دين ومنشدين وسياسيين ضمن حملة واسعة تشنها على الطائفة الشيعية منذ أكثر من شهر.

وفي الوقت الذي استدعت للتحقيق السيد سعيد شمس (والد القتيل أحمد شمس) تحتجز السلطات السيد سعيد عيسى (والد القتيل هاشم سعيد) وجواد الشيخ (والد الشهد علي الشيخ)، بالإضافة إلى الناشط ياسر ناصر.

٣/٨ تجديد حبس المواطنة «طيبة إسماعيل» لمدة ١٥ يومًا: قالت المحامية شيماء الموسويّ -وكيلة المواطنة المعتقلة طيبة إسماعيل- إنّ النيابة العامة قرّرت تجديد حبس موكّلتها لمدة ١٥ يومًا للمرة الثالثة على ذمة القضيّة، المتهمة فيها بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ من خلال إهانة النظام.

٣/٨ حبس مواطنين ٧ أيّام بعد المشاركة في تشييع «الحايكي»: قرّرت النيابة العامة في البحرين توقيف المواطنين المسنّين «علي ناصر» و «سيّد فيصل شبر» مدّة ٧ أيّام على ذمّة التحقيق، بعد اتهامهما بالتجمهر، عقب اعتقالهما يوم الثلاثاء ٢ أغسطس/ آب، بعد الانتهاء من تشييع جثمان حسن الحايكي الذي توفي متأثرًا بمضاعفات التعذيب داخل سجن الحوض الجاف.

٥/٨ السلطات الأمنيّة تمنع «الشيخ محمّد صنقور» من دخول الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين إمام صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- الشيخ محمد صنقور، من دخول بلدة الدراز لإقامة شعيرة صلاة الجمعة في دليل على استمرار السلطات في ممارسة سياسة الاضطهاد الطائفيّ في البلاد.

٨/٨ السلطات تحتجز عددًا من رجال الدين: أوقفت وزارة الداخليّة في البحرين الشيخ فاضل الزاكي بعد التحقيق معه لعرضه على النيابة العامة، فيما قرّرت وكذلك إيقاف الشيخ محمّد جواد الشهابي، الذي تم اعتقاله يوم الخميس ٤ أغسطس الجاري، في نقطة تفتيش بالقرب من أحد مداخل منطقة الدراز، بغرض عرضه على النيابة اليوم الإثنين ٨ أغسطس ٢٠١٦.

كما قرّرت السلطات الأمنيّة احتجاز الشيخ علي ناجي الهمليّ، والشيخ حبيب مفتاح لعرضهما على النيابة العامة يوم الإثنين ٨ أغسطس/ آب الجاري.

٩/٨ تجديد حبس الشاعر «خليل آل إسماعيل» ١٥ يومًا للمرّة الثانية: قرّرت النيابة العامة تجديد حبس الشاعر خليل آل إسماعيل، مدّة ١٥ يومًا على ذمّة التحقيق، في قضايا تتعلّق بحريّة التعبير.

/٨ توقيف وحبس عدد من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت السلطات البحرينيّة توقيف الشيخ عماد الشعلة، والسيّد محمّد الغريفيّ، بعد استدعائهما للتحقيق، بغرض عرضهم على النيابة العامة يوم الأربعاء ١٠ أغسطس/ آب الجاري، كما أمرت بتوقيف الشيخين عزيز الخضران، ومنير معتوق، بعد استدعائهم للتحقيق.

١٠/٨ النيابة العامّة توقف ٦ من رجال الدين الشيعة بتهمة التجمهر: قرّرت النيابة العامّة في البحرين توقيف ٦ من رجال الدين وعلماء الطائفة الشيعيّة، مدّة ١٥ يومًا، بعد أن أسندت إليهم تهمة التجمهر في بلدة الدراز.

علماء الدين الستة الموقوفون هم «السيّد ياسين الموسوي، السيّد عماد الشعلة، الشيخ محمّد هادي الغريفي، الشيخ عزيز الخضران، الشيخ حسين المحروس، الشيخ منير معتوق».

١٠/٨ المعتقل «حسن علي عبّاس» يتعرّض للتعذيب حتى الإغماء في سجن جوّ: قالت عائلة المعتقل حسن علي عبّاس -المحكوم عليه بالسجن ١٥ عامًا على خلفيّة قضيّة سياسيّة- إنّه يتعرّض في سجن جوّ المركزيّ للتعذيب الشديد، والضرب المبرح، وقد وصل إلى حالة الإغماء بعد ضربه على منطقة الرأس، وكان ذلك بأوامر من رقيبٍ يُدعى «علي البيرومي» وبإعانة عددٍ من الشرطة.

ونقلت الناشطة الحقوقيّة إبتسام الصائغ عن العائلة، أنّ سبب تعرّضه للاعتداء هو مطالبته بحقّه في العلاج، مشيرةً إلى أنّه سبق أن تعرّض للتعذيب عقب اعتقاله بتاريخ ٣٠ يوليو/ تمّوز عام ٢٠١٥، على يد الضابط «عبد الرحمن سيّار» لمدة ٤ أيّام متتالية، وأُجبر على التوقيع على التهم المنسوبة إليه.

١٢/٨ السلطات الأمنيّة تمنع إقامة صلاة الجمعة للأسبوع الرابع على التوالي: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين أبناء الطائفة الشيعيّة من أداء صلاة الجمعة ١٢ أغسطس/ آب ٢٠١٦، في جامع الإمام الصادق -عليه السلام- في بلدة الدراز، حيث رفضت السماح لإمام الجامع الشيخ محمّد صنقور من دخول المنطقة وكذلك المصلّين.

١٥/٨ تعرّض المعتقل حسين خلف للتعذيب بسبب نظره إلى شرطيّ: قالت عائلة المعتقل حسين خلف، إنّه تعرّض للاعتداء الجسديّ والنفسيّ، والضرب يوم الأحد ١٤ أغسطس/ آب ٢٠١٦، من قبل شرطيّ سوريّ الجنسيّة، ادّعى أنّه كان ينظر إليه.

١٨/٨ الحبس عام للشيخ «حميدان» وتأجيل محاكمة الشيخ «الديري» وإحالة «الجفيري» إلى المحاكمة: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالحبس مدّة عام مع النفاذ بحقّ الشيخ علي حميدان، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر والاعتصام في بلدة الدراز أمام منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم.

على صعيد متصل، أصدرت المحكمة قرارًا بتأجيل محاكمة إمام مسجد الصادق «ع» الشيخ حمزة الديري إلى ٢٩ أغسطس/ آب الجاري.

وقرّرت النيابة العامة إحالة رجل الدين الشيخ علي الجفيري إلى المحاكمة، بعد أن أسندت إليه تهمة «التجمهر والمشاركة اعتصام الدراز»، مع استمرار حبسه.

٢١/٨ السجن ٦ أشهر بحقّ مواطن بتهمة التجمهر بعد تشييع «الحايكي»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة ٦ شهور، بحقّ المعتقل الستينيّ «علي أحمد ناصر»، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

٢٢/٨ الحكم بسجن المنشد «عبدالله صباح» مدّة سنة بتهمة «التجمهر»: أصدرت المحكمة البحرينيّة حكمًا بالسجن مدّة سنة واحدة بحقّ المنشد المعتقل عبدالله صباح، بعد أن أدانته بتهمة التجمهر.

٢٢/٨ السلطات البحرينية تمنع الناشطة الحقوقية «إيناس عون» من السفر إلى الخارج: منعت السلطات البحرينية مسؤولة قسم الرصد والتوثيق في مركز البحرين لحقوق الإنسان الناشطة الحقوقيّة إيناس عون من السفر إلى خارج البلاد، حيث كانت تنوي المشاركة في ورشة حقوقيّة في تونس.

٢٣/٨ السلطات الأمنيّة في البحرين تمنع المحامي «محمد التاجر» من السفر للخارج: منعت السلطات الأمنيّة في البحرين المحامي «محمد التاجر» وعائلته من السفر خارج البلاد، دون ذكر الأسباب.

٢٤/٨ منع الناشط «حسين رضي» من السفر إلى خارج البلاد بقرار من التحقيقات الجنائيّة: قال عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان حسين رضي -عبر حسابه على موقع تويتر- إنّ السلطات البحرينيّة قد منعته من السفر إلى خارج البلاد عن طريق المنفذ البريّ، حيث أخبره الموظّف أنّ قرار المنع صادر من إدارة الجرائم الإلكترونيّة في التحقيقات الجنائيّة.

الكويت

٢٧/٧ محكمة كويتية تقضي بسجن النائب دشتي ١٥ عاما بتهمة الإساءة للبحرين والسعودية: قضت محكمة الجنايات الكويتية، غيابيا بحبس النائب الشيعي عبد الحميد دشتي ١١ عاما و٦ أشهر في قضية أمن دولة بتهمة الإساءة للسعودية، إلى جانب ٣ أعوام مع الشغل والنفاذ بتهمة الإساءة للبحرين.

وعرف دشتي بمواقفه المؤيدة لانتفاضة الشعب البحريني ووقوفه في وجه العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن.

سوريا

٣/٨ قذائف تستهدف بشكل مكثف مناطق في بلدة الفوعة: سقطت قذائف بشكل مكثف أطلقتها الفصائل الإرهابية على مناطق في أطراف بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي.

٩/٨ جرحى في قذائف استهدف الفوعة وكفريا: سقط عدد من الجرحى، جراء إصابتهم في سقوط قذائف على مناطق في بلدة الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي، واللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية.

١٣/٨ فتح حلب تقصف بلدتي نبل والزهراء: استهدف مقاتلو الجماعت الارهابية المسلحة بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي أوقعت عدداً من القتلى والجرحى، ودماراً هائلاً طال ممتلكات المدنيين.

١٥/٨ وقذائف على كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل الارهابية المسلحة مستهدفة المدنيين الشيعة في مناطق بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف إدلب الشمالي الشرقي، مم أسفر عن سقوط عدد من الجرحى.

١٦/٨ قذائف على الفوعة تقتل شخصاً: قتل مواطن من بلدة الفوعة التي يقطنها مواطنون من الطائفة الشيعية، جراء قصف الفصائل الإرهابية لمناطق في البلدة.

٢٤/٨ مقتل واصابة مدنيين بقصف للتكفيريين على بلدة الزهراء: قتل وجرح عدد من المدنيين بقصف بالقذائف الصاروخية للجماعات التكفيرية على بلدة الزهراء بريف حلب الشمالي، شمال سوريا.

٢٥/٨ قذائف تستهدف كفريا والفوعة: سقطت قذائف أطلقتها الفصائل على مناطق في بلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون من الطائفة الشيعية بريف ادلب، دون أنباء عن خسائر بشرية.

السعودية

٢٤/٨ احباط هجوما على مسجد شيعي في القطيف: قالت وزارة الداخلية السعودية إن قوات الأمن السعودية أحبطت هجوما انتحاريا على مسجد في منطقة القطيف حيث يعيش الكثير من الشيعة في المملكة.

العراق

٢٦/٧ اصابة خمسة اشخاص بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان خمسة اشخاص اصيبوا بتفجير سيارة مفخخة جنوب غربي بغداد.

٢٧/٧ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في تل محمد شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٧/٧ مقتل واصابة ١٠ اشخاص بتفجير في قرية الخناسة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٠ اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٧/٧ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب علوة لبيع الفواكه والخضروات، جنوبي بغداد.

٢٧/٧ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير انتحاري في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١١ شخصاً بينهم عناصر أمن سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش أمنية، شمالي غرب بغداد، فيما رجح ارتفاع الحصيلة بسبب شدة التفجير.

٢٨/٧ مقتل وإصابة ١٣ شخصاً بتفجير في قرية الحماميات شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٣ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٢٨/٧ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٢٩/٧ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٩/٧ مقتل موظف بوزارة العلوم واصابة ٣ من أسرته بتفجير في منطقة الحرية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن موظفاً في وزارة العلوم والتكنولوجيا قتل واصيب ٣ من افراد اسرته بتفجير شمالي بغداد.

٢٩/٧ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

٣٠/٧ مقتل واصابة اربعة اشخاص بتفجير سيارتهم قرب كراج العلاوي وسط بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان اربعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاصقة، وضعت في سيارتهم، وسط بغداد.

٣٠/٧ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٣٠/٧ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٣٠/٧ مقتل مدني واصابة اخر بتفجير جنوب بعقوبة: أفاد مصدر امني في محافظة ديالى بان مدنياً قتل واصيب اخر بانفجار عبوة ناسفة جنوب ب‍عقوبة.

٣١/٧ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٣١/٧ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

٣١/٧ مقتل وإصابة خمسة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، بأن خمسة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٣١/٧ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة السويب جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

١/٨ مقتل واصابة عشرة اشخاص بتفجير في قرية بسماية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٥/٨ مقتل واصاب ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة حي الفرات غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٥/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في ناحية الرضوانية جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة المهدية جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٦/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٧/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

٨/٨ مقتل وإصابة ١٢ شخصاً بتفجير في ناحية اليوسفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١٢ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٨/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي الاسكان غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٩/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص، سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

٩/٨ مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الشعلة شمالي بغداد: أعلنت قيادة عمليات بغداد عن مقتل وإصابة سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة في الشعلة شمالي بغداد.

١٠/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية، غربي بغداد.

١٠/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوب شرقي بغداد.

١٠/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٢/٨ مقتل واصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة البلديات شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل واصابة خمسة اشخاص بتفجير باص في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن خمسة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، داخل عجلة باص، شمال شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الكفاح وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، وسط بغداد.

١٣/٨ مقتل معاون طبي بتفجير سيارته في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن معاوناً طبياً قتل بانفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته، جنوب غربي بغداد.

١٣/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٣/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المدائن جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب بحيرة للأسماك، جنوبي بغداد.

١٤/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٤/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير في حي أبو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة قرب علوة لبيع الفواكه والخضر، جنوبي بغداد.

١٥/٨ مقتل واصابة ١٠ اشخاص بتفجير في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريحبتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

١٥/٨ مقتل وإصابة عشرة أشخاص بتفجير في منطقة سبع البور شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن عشرة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في منطقة النهروان جنوبي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة تسعة أشخاص بتفجير باص في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة لاضقة وضعت أسفل باص، وسط بغداد.

١٦/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة العطيفية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٦/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة قرب سوق شعبية، جنوب غربي بغداد.

١٦/٨ مقتل واصابة ستة اشخاص بتفجير في منطقة بوب الشام شمالي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان ستة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير استهدف نقطة تفتيش شمالي بغداد.

١٧/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الدورة جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

١٨/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الامين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

١٨/٨ مقتل وإصابة أربعة جنود بتفجير في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن أربعة من عناصر الجيش سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دورية امنية، جنوبي بغداد.

١٨/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء الطارمية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

١٩/٨ إصابة مدني بانفجار عبوة لاصقة في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في الشرطة العراقية بأن مدنيا أصيب بانفجار عبوة لاصقة شمالي العاصمة بغداد.

١٩/٨ مقتل واصابة ١٣ شخصا بتفجير في قضاء النهروان جنوب شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١٣ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة في قضاء النهروان، جنوب شرقي بغداد.

٢٠/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الحسينية شمالي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شمالي بغداد.

٢٠/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة البكرية غربي بغداد: افاد مصدر في وزارة الداخلية بان تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٠/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة الطالبية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية أشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢١/٨ تفجير انتحاري في حسينية الإمام جعفر الصادق جنوبي كركوك: أفاد مصدر أمني في كركوك بأن تفجيراً انتحارياً استهدف حسينية جنوبي المحافظة.

٢١/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي الفرات غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢١/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بتفجير في قضاء المحمودية جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٢/٨ مقتل وإصابة سبعة أشخاص بتفجير في حي ابو دشير جنوبي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، جنوبي بغداد.

٢٢/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة البياع جنوب غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح، بتفجير عبوة ناسفة، جنوب غربي بغداد.

٢٢/٨ مقتل واصابة ثمانية اشخاص بتفجير في منطقة الحرية شمال غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال غربي بغداد.

٢٣/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في منطقة الأمين شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٤/٨ مقتل وإصابة ١١ شخصاً بسقوط قذيفتي هاون غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ١١ شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح بسقوط قذيفتي هاون، غربي بغداد.

٢٤/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الوشاش غربي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بانفجار عبوة ناسفة، غربي بغداد.

٢٥/٨ مقتل واصابة تسعة اشخاص بتفجير في حي أور شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن تسعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد.

٢٥/٨ مقتل واصابة سبعة اشخاص بتفجير في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن سبعة اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شمال شرقي بغداد.

٢٥/٨ مقتل وإصابة ثمانية أشخاص بتفجير في منطقة النعيرية شرقي بغداد: أفاد مصدر في وزارة الداخلية بأن ثمانية اشخاص سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير عبوة ناسفة، شرقي بغداد. انتهى/خ.
Share/Save/Bookmark